12345
إسم الكتاب: الموضوعات في الاثار والأخبار
إسم المؤلف: العلامة المحقق السيد هاشم معروف الحسني
إسم الناشر: مؤسسة الفكر الإسلامي المعاصر/ دار الملاك
مكان النشر: بيروت
تاريخ النشر: ٢١/٥/٢٠١٠ -
الطبعة:الأولى
عدد الصفحات: 393
السعر: 0

كتاب ( الموضوعات في الاثار والأخبار ) إصدار جديد لمؤسسة الفكر الاسلامي المعاصر
أصدرت مؤسسة الفكر الإسلامي المعاصر كتاب: "الموضوعات في الآثار والأخبار عرض ودراسة" لمؤلِّفه العلاَّمة المحقِّق السيِّد هاشم معروف الحسني رحمه الله.

ويأتي اهتمام مؤسسة الفكر الإسلامي المعاصر بإصدار هذا الكتاب، وإعادة نشره في طبعةٍ أنيقةٍ محقَّقةٍ على يد الأستاذ أسامة الساعدي، بالنظر لأهميَّة موضوعه الذي يندرج في سياق القراءة النقدية الموضوعية الدقيقة للتراث الإسلامي، خاصةً ما يتَّصل منه بالأحاديث والروايات التي يستند إليها العلماء والفقهاء في دراساتهم وأبحاثهم واجتهاداتهم والتي تؤسِّس تالياً لآرائهم العقائدية والكلامية والفقهية، مما يجعل من العمل على تنقيتها وتمييز صحيحها من مكذوبها مهمَّةً ضروريةً بالغة الأهميّة، لما يترتَّب عليها من آثار في تبيان حقيقة الإسلام الأصيلة الناصعة والنقية كما عبَّر عنها رسول الله(ص) وآله الأطهار.
والمؤلِّف العلامة السيِّد هاشم معروف الحسني أحدُ أبرز رجال الدين المسلمين الذين تنوَّعت اهتماماتهم وكتاباتهم الدينية في السيرة والفقه والعقيدة والحديث، وكان أحد أبرز العلماء المتنوِّرين الذين تصدُّوا للكتابة والتأليف من خلال وعيه لدوره العلمي ومسؤولياته الرساليَّة في حفظ الدين والشريعة من التحريف والتشويه، ونشر العلم والمعرفة عن طريق التركيز على تحقيق أحاديث ومرويَّات المادة التراثية الصلبة من النصوص الإسلامية المرجعية، أملاً بتحقيق الفائدة المرجوَّة في بناء جيلٍ إسلامي واعٍ وعقلاني، يتعامل مع النصوص الدينية تعاملاً مسؤولاً يبغي المعرفة الحقَّة التي تقرَّب إلى الله سبحانه وتعالى وتُصلحُ شؤون عباده، بعيداً عن ما دخل عليها من تزييفٍ وتحريفٍ وغلوٍ وخرافات.
إنَّ كتاب العلامة المحقق السيِّد هاشم معروف الحسني هذا "الموضوعات في الآثار والأخبار عرض ودراسة" يُعتبر من الكتب المهمَّة في مجال نقد الأحاديث الشريفة وتمحيصها بحثاً وتحقيقاً وتدقيقاً.
 فهو يبحث عن الحديث والمحدِّثين وأصناف الحديث وأقسامه، وتاريخ الكذب في الحديث، وأثر الحكَّام والقصَّاصين والفِرَق والاتجاهات الفقهية والعقائدية والسياسيَّة على الحديث والمحدِّثين، ويُقدِّم صوراً عن بعض المحدِّثين والقصَّاصين، ونماذج من الأحاديث الموضوعة في المثالب والفضائل، والترغيب والترهيب، بأسلوبٍ هادئٍ وروحٍ بعيدةٍ عن التعصُّب والمحاباة لأيِّ جهةٍ من الجهات، ويعتمد في جميع ذلك على أوثق المصادر السنيَّة والشيعيَّة وغيرها.

فصول الكتاب وأقسامه

يحتوي الكتاب على: مقدمة للناشر وكلمة لمؤسسة الفكر الإسلامي المعاصر وتصدير للباحث الأستاذ حيدر حب الله ومدخل وأربعة فصول وخاتمة. إضافةً إلى ثبتٍ بمصادر الكتاب وآخر خاص بمصادر التحقيق.

وقد ارتأى محقِّق الكتاب الأستاذ أسامة الساعدي تصديره (الكتاب) بدراسةٍ مهمَّةٍ حول المشروع التجديدي الذي قام به السيِّد هاشم معروف الحسني رحمه الله، كتبها الأستاذ حيدر حب الله تحت عنوان: المساهمة الشيعية العربية في نقد السنَّة: مشروع هاشم معروف الحسني. وهي مُدرجة في كتابه: "نظريّة السنَّة في الفكر الإمامي الشيعي".
بعد مقدِّمة الناشر وكلمة المؤسسة والتصدير، تتوالى أجزاء الكتاب بالشكل التالي:
- المدخل
- الفصل الأوَّل/ السنَّة في عُرفِ المتشرِّعين
- الفصل الثاني: في المؤلفين والحديث
- الفصل الثالث: الكذب في الحديث
- الفصل الرابع: نقد أحاديث الفضائل والمثالب ومرويَّات الغلو والكرامات والخوارق
- خاتمة الكتاب
- مصادر الكتاب
- مصادر التحقيق

فيما يلي كلمة مؤسسة الفكر الإسلامي المعاصر:

يعدّ كتاب (الموضوعات في الآثار والأخبار) للعلامة الفقيه السيد هاشم معروف الحسني العاملي من الكتب القليلة في الوسط الشيعي التي تناولت بالنقد والتمحيص الحديثَ الشريف عند الفريقين: السنِّي والشيعي على السواء.
 والمؤسف أنَّ هذا الكتاب لم يحظَ بمكانته اللائقة به في المكتبة الإسلامية، وعلى مستوى اهتمام علماء الحديث والنقد التاريخي، وقد أظهر فيه العلامة الحسني كلَّ الجرأة التي مكَّنته من تخطِّي جميع أشكال المجاملة الزائفة لملامسة قضايا حسَّاسة في الموروث الإسلامي عامة.

إنَّ مؤسسة الفكر الإسلامي المعاصر لَتتشرَّف في أن تقدِّم إلى القرَّاء الكرام كتاب «الموضوعات في الآثار والأخبار» للعلامة السيد هاشم معروف الحسني، بعد أن قامت بتحقيقه على يد الأخ الأستاذ أسامة الساعدي، الذي بذل جهوداً مضنية ومشكورة في تصحيح الكتاب، واستخراج مصادره، وتنظيم عناوينه الفرعية بما يليق به وبمؤلِّفه الكريم.

كما نشكر مركز الثقلين لتجشُّمه عناء إخراج الكتاب وتنظيمه ومقابلة النص ومراجعة العمل، فجزاهم الله خير الجزاء
.

كما تتقدم المؤسسة من سماحة الشيخ حيدر حب الله بالشكر الجزيل على تكبده مشقة وعناء العمل على متابعة هذا الانجاز المميز من بداياته إلى حين صدوره بحلته النهائية.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يأخذ هذا الكتاب طريقه في مجال نقد الحديث عند المسلمين، وأن يكون إخراجه من جديد وبحلَّةٍ جديدةٍ عربون شكر ووفاءٍ للفقيه الفقيد السيد هاشم معروف الحسني، تغمَّده الله برحمته، وأسكنه الفسيح من جنَّته، إنّه وليٌّ قريب.

الهامش:
H
المصدر:
التاريخ:
أرسل تعليقاتك
شروط الإستخدام
شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.
الإنضمام إلينا على فيس بوك Copyright © 2012 - ISLAM MOUASER. All Rights Reserved
Islam